image

إجراء جراحة استبدال المفصل للركبتين في وقت واحد


مقدمة


تتيح تقنية القوالب الإلكترونية للطبيب إجراء الجراحة للركبتين في وقت واحد، وهو أمر غير متاح في العمليات التقليدية، بسبب المضاعفات الخطيرة حيث ترتفع نسبة حدوث الجلطات الدهنية في هذه الحالة إلى 16 %، ولكن الأمر غير مرصود من قبل الأطباء في العديد من دول المنطقة.

 

يتساءل البعض عن المقارنة بين تقنية القوالب الإلكترونية وبين طرق أخرى حديثة تستخدم الكمبيوتر وتُعرف باسم تقنية ’الروبوت‘

  • كثيراً ما يتساءل البعض عن المقارنة بين تقنية القوالب الإلكترونية وبين طرق أخرى حديثة تستخدم الكمبيوتر وتُعرف باسم تقنية ’الروبوت‘ وجهاز الملاحة الجراحية خصوصاً أنه جرى اختبارهما بنجاح، وحققا نتائج مذهلة تجاوز بها الأطباء مشكلات الجراحة التقليدية. ليكون الرد الوافي هو أن التقنيتان لا يلائمان الدول الفقيرة، نظرًا لتكلفتهما الباهظة، فضلً عن أنهما معقدتان جدًّا ويحتاجان إلى تدريب لفترات طويلة حتى يتمكن الجراح من استخدامهما بدقة عالية. علاوة على أنه لم تستطع هذه الأجهزة -رغم دقتها- إثبات جدوى اقتصادية تجعلها تنتشر حتى في بعض الدول المتقدمة.
  • كما أن تقنية القوالب الإلكترونية تتضح قيمتها في الحالات الصعبة والمعقدة، مثل الإصابات الشديدة، كالكسور والاعوجاج الشديد. وهذا يجعلها الطريقة الأكثر ملاءمةً لمناطق الصراع، حيث تكثر إصابات العظام الصعبة، ويحتاج الأطباء إلى إجراء عدد كبير من الجراحات في اليوم الواحد وبتكاليف بسيطة. كما أنه يمكن للجهات الطبية العاملة في مناطق الصراع امتلاك البرنامج بسهولة من خلال التواصل مع الشركة الموفرة للتقنية، وذلك بعد خوض تدريب بسيط. ومؤخرًا قمنا بإجراء تطوير على التقنية لاستخدامها في عدد كبير من عمليات استبدال عظام مفاصل أخرى، مثل الفخذ والكتف، وفي جراحات العمود الفقري وأورام العظام.

لماذا تختار دكتور محمود حافظ؟ ببساطه شديدة لأنه مش بس طبيب هو كمان عمل طفرة غير مسبوقة في عالم جراحات العظام فيكفي بس إنك تعرف أنه هو مخترع القوالب الإلكترونية؛ وهنا لازم تسأل ايه هيه القوالب الإلكترونية؛ ده الإختراع اللي من خلاله أصبحت عمليات تغيير المفاصل آمنة جداً ومش بس كده ده من خلالها كمان تقدر تغير مفصلين في عملية واحدة وبكده حقق الأمان والجودة وكمان في أقصر وقت. ليه كمان دكتور محمود لأنه مصري بريطاني وتقريباً شهرياً عنده مؤتمرات طبية يعني مطَّلِع على كل جديد وبكده لو فيه أي حل غير جراحية لحالتك رغم تعقيدها مش هتلاقيه عند حد غيره. فوق كل ده يكفي أنك بتتعامل مع إنسان مش بس مجرد طبيب، ويكفي آراء المرضى والكم الرهيب من الحالات اللي ربنا كتب لها الشفاء التام بسببه رغم أنهم كانوا فقدوا الأمل، ويكفي كمان نتائج جراحاته اللي في بعض الأحوال خبراء أجانب أكدوا استحالتها ومعاه تمت وبنتائج مبهرة ويكفي قصة المريض الألماني الشهيرة وكمان الحالات الأربعة اللي غيروا مفاصل معاه وعمرهم فوق ١٠٠ سنة أيوه مع الدكتور محمود لا السن ولا الأمراض المزمنة أصبحوا مشكلة. كل ده وغيره كتير أنت هنا مع الخبير الأمين والطبيب العالم ❤

تابعنا